فصل: إعراب الآية (176):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (174):

{وَكَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (174)}.
(وَكَذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق والتقدير نفصل الآيات تفصيلا كائنا. كذلك التفصيل.
(نُفَصِّلُ) مضارع وفاعله نحن.
(الْآياتِ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
(وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) الجملة مستأنفة. وجملة يرجعون خبر لعل.

.إعراب الآية (175):

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ (175)}.
(وَاتْلُ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.
(عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل.
(نَبَأَ) مفعول به، والجملة معطوفة على الجملة المقدرة (و اذكر إذ أخذ..).
(الَّذِي) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
(آتَيْناهُ) فعل ماض وفاعل ومفعول به أول.
(آياتِنا) مفعول به ثان والجملة صلة الموصول.
(فَانْسَلَخَ مِنْها) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر، والفاء عاطفة.
(فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ) فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة معطوفة.
(فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ) كان واسمها ضمير مستتر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (176):

{وَلَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)}.
(وَلَوْ) لو شرطية غير جازمة.
(شِئْنا) فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
(لَرَفَعْناهُ) فعل ماض وفاعله ومفعوله، واللام واقعة في جواب الشرط والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(بِها) (وَلكِنَّهُ) لكن والهاء اسمها والجملة الفعلية (أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ) خبرها، والجملة الاسمية ولكنه معطوفة، وكذلك جملة (وَاتَّبَعَ هَواهُ) معطوفة.
(فَمَثَلُهُ) مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة والفاء استئنافية.
(كَمَثَلِ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
(الْكَلْبِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة.
(إِنْ) حرف جازم يجزم فعلين مضارعين.
(تَحْمِلْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت والجملة في محل نصب حال.
(يَلْهَثْ) مضارع مجزوم جواب الشرط وفاعله ضمير مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم لم يقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
(أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ) عطف.
(ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف حرف خطاب.
(مَثَلُ) خبره.
(الْقَوْمِ) مضاف إليه.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر صفة والجملة مستأنفة لا محل لها.
(كَذَّبُوا) فعل ماض وفاعله.
(بِآياتِنا) متعلقان بكذبوا والجملة صلة الموصول.
(فَاقْصُصِ) فعل أمر وفاعله ضمير مستتر، والفاء هي الفصيحة.
(الْقَصَصَ) مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر: إذا عرفت ذلك فاقصص القصص.. وجملة (لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) تعليلية لا محل لها وجملة يتفكرون خبر لعل.

.إعراب الآية (177):

{ساءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَأَنْفُسَهُمْ كانُوا يَظْلِمُونَ (177)}.
(ساءَ) فعل ماض لإنشاء الذم، وفاعله ضمير مستتر يفسره التمييز بعده أي ساء مثل القوم الذين كذبوا. والجملة خبر مقدم (مَثَلًا) تمييز منصوب.
(الْقَوْمُ) مبتدأ مؤخر.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع صفة.
(كَذَّبُوا بِآياتِنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول.
(وَأَنْفُسَهُمْ) مفعول به مقدم. والهاء في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع الذكور.
(كانُوا) كان واسمها، والجملة معطوفة، وجملة (يَظْلِمُونَ) خبرها.

.إعراب الآية (178):

{مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (178)}.
(مَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
(يَهْدِ) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف الياء لأنه معتل الآخر، وهو فعل الشرط ومفعوله محذوف أي يهده و(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (فَهُوَ) الفاء رابطة للجواب وهو ضمير رفع في محل رفع مبتدأ.
(الْمُهْتَدِي) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، والجملة في محل جزم جواب الشرط. وجملتا الشرط والجواب خبر من (وَمَنْ يُضْلِلْ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله.
(فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب واسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
(هُمُ) ضمير فصل لا محل له أو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
(الْخاسِرُونَ) خبره وجملة هم الخاسرون خبر أولئك، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من.

.إعراب الآية (179):

{وَلَقَدْ ذَرَأْنا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِها وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِها وَلَهُمْ آذانٌ لا يَسْمَعُونَ بِها أُولئِكَ كَالْأَنْعامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ (179)}.
(وَلَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم، قد حرف تحقيق، والواو للاستئناف.
(ذَرَأْنا) فعل ماض وفاعل.
(لِجَهَنَّمَ) متعلقان بالفعل.
(كَثِيراً) مفعول به.
(مِنَ الْجِنِّ) متعلقان بمحذوف صفة لكثيرا.
(وَالْإِنْسِ) عطف (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (قُلُوبٌ) مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية في محل نصب صفة لكثيرا.
(لا يَفْقَهُونَ) مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل ولا نافية لا عمل لها.
(بِها) متعلقان بالفعل، والجملة في محل رفع صفة قلوب.
(وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِها وَلَهُمْ آذانٌ لا يَسْمَعُونَ بِها) إعرابهما كإعراب الآية السابقة.
(أُولئِكَ) مبتدأ (كَالْأَنْعامِ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ أولئك والجملة الاسمية مستأنفة.
(بَلْ) حرف إضراب (هُمْ أَضَلُّ) مبتدأ وخبر. والجملة معطوفة.
(أُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ) إعرابها كإعراب (فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ).

.إعراب الآية (180):

{وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى فَادْعُوهُ بِها وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمائِهِ سَيُجْزَوْنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (180)}.
(وَلِلَّهِ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (الْأَسْماءُ) مبتدأ.
(الْحُسْنى) صفة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر. والجملة الاسمية مستأنفة.
(فَادْعُوهُ) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والهاء مفعوله والفاء هي الفصيحة، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(بِها) متعلقان بالفعل.
(وَذَرُوا) فعل أمر وفاعله.
(الَّذِينَ) اسم موصول مفعوله والجملة معطوفة.
(يُلْحِدُونَ) مضارع وفاعله.
(فِي أَسْمائِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول (سَيُجْزَوْنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع مبني للمجهول والواو نائب فاعله واسم الموصول ما مفعوله والجملة مستأنفة، وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها وجملة يعملون في محل نصب خبر.

.إعراب الآية (181):

{وَمِمَّنْ خَلَقْنا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (181)}.
(وَمِمَّنْ) من اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (خَلَقْنا) ماض وفاعله (أُمَّةٌ) مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مستأنفة، والجملة الفعلية (خَلَقْنا) صلة الموصول.
(يَهْدُونَ) مضارع وفاعله.
(بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل والجملة في محل رفع صفة.
(وَبِهِ) متعلقان بالفعل بعدهما (يَعْدِلُونَ) والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (182):

{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ (182)}.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ، والجملة الفعلية (كَذَّبُوا بِآياتِنا) صلة الموصول.
(سَنَسْتَدْرِجُهُمْ) السين للاستقبال وفعل مضارع والهاء مفعوله، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
(مِنْ) حرف جر (حَيْثُ) ظرف مبني على الضم في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل، والجملة في محل رفع خبر.
وجملة (لا يَعْلَمُونَ) في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (183):

{وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (183)}.
(وَأُمْلِي) الواو عاطفة أو استئنافية وفعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله أنا (لَهُمْ) (وَأُمْلِي) الواو عاطفة أو استئنافية وفعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله أنا (لَهُمْ) متعلقان بالفعل. والجملة معطوفة أو مستأنفة.
(إِنَّ كَيْدِي) إن حرف مشبه بالفعل كيدي اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
(مَتِينٌ) خبر. والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآية (184):

{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا ما بِصاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (184)}.
(أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة، ولم حرف نفي وجزم وقلب.
(يَتَفَكَّرُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه ح............
نافية (بِصاحِبِهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ جنة، (مِنْ) حر جر زائد (جِنَّةٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به للفعل يتفكروا الذي علق عن العمل بسبب ما النافية.
(إِنْ) نافية لا عمل لها.
(هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
(إِلَّا) أداة حصر.
(نَذِيرٌ) خبر.
(مُبِينٌ) صفة، والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآية (185):

{أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185)}.
(أَوَلَمْ يَنْظُرُوا).. إعرابها كإعراب الآية السابقة، (وَما) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بفي المقدرة وهو معطوف على ملكوت (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) عطف (وَما خَلَقَ) ماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل. والجملة الفعلية صلة الموصول.
(مِنْ شَيْءٍ) متعلقان بمحذوف حال و(أَنْ) المخففة واسمها ضمير الشأن أي وأنه.
(عَسى) فعل ماض ناقص، واسمها ضمير مستتر، والمصدر المؤول من أن و(اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ) الفعل الناقص يكون وأن قبله في محل نصب خبرها. واسم يكون ضمير مستتر أيضا، والجملة الفعلية في محل نصب خبرها.
(فَبِأَيِّ) جار ومجرور متعلقان بالفعل يؤمنون، والفاء هي الفصيحة.
(حَدِيثٍ) مضاف إليه (بَعْدَهُ) متعلقان بمحذوف صفة لحديث، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(يُؤْمِنُونَ) مضارع وفاعله.